قانون نقابة الجيولوجيين

قانون نقابة الجيولوجيين

قانون نقابة اصحاب المهن الهندسية

رقم :18 لسنة : 1958

المنشور على الصفحة 310 من عدد الجريدة الرسمية رقم 1373 تاريخ 1958/3/3 صادر بمقتضى المادة ( 31 ) من الدستور

التسمية وبدء العمل

1

يسمى هذا القانون ( قانون نقابة اصحاب المهن الهندسية الاردني لسنة 1958 ) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

.

المهندسون والمجازون

2

يعتبر مهندسا كل من حصل على شهادة في الهندسة من احدى الجامعات او المعاهد الهندسية العالية التي يعتبرها وزير الاشغال العامة بالاتفاق مع وزير التربية والتعليم بتنسيب من مجلس النقابة في الاختصاصات التالية وفروعها : أ . الهندسة المدنية . ب. الهندسة المعمارية . ج. الهندسة الميكانيكية . د. الهندسة الكهربائية . هـ. الهندسة الكيماوية . و. هندسة المناجم . تعين الفروع الداخلة في نطاق كل اختصاص بقرار يصدره مجلس النقابة بموافقة وزير الاشغال العامة ويجوز اضافة اختصاصات اخرى بقرار من مجلس الوزراء بناء على طلب وزير الاشغال العامة وتنسيب مجلس النقابة .

.

3

يعتبر مجازا بمزاولة الاعمال الهندسية كل اردني حصل على اجازة تعاطي المهنة بمقتضى القانون رقم 59 لسنة 1953 .

.

4

تؤلف نقابة لاصحاب المهن الهندسة في المملكة الاردنية من المهندسين والمجازين ويكون مركزها عمان ويجوز ان تشكل لها فروع في مراكز الالوية بقرار من مجلس النقابة تحاط وزارة الاشغال العامة علما به .

.

5

أ . تعطى الاجازة بتعاطي المهنة الى المهندس او المجاز من قبل وزير الاشغال العامة بتنسيب مجلس النقابة وذلك بناء على طلب يقدمه الطالب الى الوزير مصحوبا بالنسبة الى نوع المهنة بالشهادات والوثائق التي تثبت الشروط الواردة في المادة ( 6 ) من هذا القانون ولا تعطى هذه الاجازة الا بعد ان يسجل الطالب اسمه كعضو في سجل النقابة . ب. للمهندسين والمجازين الذين اعطيت لهم الاجازة بتعاطي المهنة المسجلين في سجلات النقابة ، لهم وحدهم حق مزاولة مهنة الهندسة في جميع مرافق المملكة وفقا للنظام الداخلي للنقابة . ج. على الرغم مما ورد في الفقرتين السابقتين يجب على كل مهندس يتقدم بطلب اجازة بتعاطي المهنة في المملكة الاردنية الهاشمية لاول مرة ان يقبل الخدمة في الحكومة او القوات المسلحة او الامن العام او البلديات او المؤسسات العامة اذا كلف بذلك في المكان الذي يعينه المرجع المختص بالتعيين وبالراتب او الاجر المقرر لمدة سنتين فاذا استنكف عن القبول خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تبليغه التكليف جاز لوزير الاشغال العامة ان يرفض الاجازة .

.

التسجيل في سجل النقابة

6

أ . تقدم طلبات التسجيل الى مجلس النقابة . ب. ويشترط في طالب التسجيل : 1. ان يكون اردني الجنسية ومقيما عادة في المملكة الاردنية الهاشمية . 2. ان يكون حاملا لقب مهندس او مجازا بموجب هذا القانون .

.

7

أ . يحق لكل مهندس من رعايا البلدان العربية ويرغب في تعاطي المهنة في الاردن ان يسجل اسمه في سجلات النقابة على ان يستوفي الشروط التالية : 1. ان يكون حاملا لقب مهندس بموجب هذا القانون . 2. ان يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بجريمة جنائية كانت او جنحة اخلاقية . 3. ان يقيم في الاردن بشكل دائمي . ب. لا يحق للمهندس التابع لبلد غير البلدان العربية مزاولة المهنة في الاردن الا بعد حصوله على موافقة مسبقة من مجلس النقابة وان يكون مستوفيا للشروط من ( 1-3) المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة . شريطة ان تعامل قوانين بلاده المهندس الاردني بالمثل . ج. على الشركات والهيئات والمؤسسات غير الاردنية ان تزاول اعمالها الهندسية في الاردن طبقا للنظام الداخلي للنقابة شريطة : 1. ان تستوفي الشروط المنصوص عليها في قانون الشركات . 2. ان تسجل اسمها في سجل النقابة مقابل رسم تسجيل قدره خمسون دينارا ورسم اشتراك سنوي قدره مائة دينار تدفع لصندوق النقابة . 3. ان يكون لها ممثل اردني . 4. ان تستخدم مهندسا اردنيا او اكثر بحسب حاجتها . 5. ان يستوفي مهندسوها الشروط الواردة في المادة (7/أ) اذا كانوا من رعايا البلدان العربية و(7/ب) اذا كانوا من غير رعايا الدول العربية .

.

8

على مجلس النقابة بعد البحث والتدقيق ان يقرر على ضوء الوثائق المبرزة قبول طلب التسجيل او رفضه فاذا كان القرار بالقبول فيسجل اسم الطالب بالسجل الخاص بعد دفعه الرسم المقرر لصندوق النقابة ، واذا كان القرار بالرفض فللطالب حق الاعتراض على القرار خلال ثلاثين يوما من تاريخ تبليغه وتفصل في الاعتراض لجنة تشكل من وكيل وزارة الاشغال العامة رئيسا ونقيب المهندسين واثنين من المهندسين ينتخبهما وزير الاشغال العامة ويفضل ان يكونا من المنتسبين الى مهنة المعترض ، اعضاء وعضوا اخر ينتدبه مجلس النقابة من غير اعضائه ويكون قرار لجنة الاعتراض قطعيا .

.

9

تنشر سنويا اسماء المهندسين والمجازين الذين دفعوا رسوم النقابة السنوية المعينة في انظمة النقابة الداخلية ، في الجريدة الرسمية وذلك بعد انقضاء الموعد المحدد من قبل مجلس النقابة لاستيفاء تلك الرسوم ولا تنشر اسماء المهندسين والمجازين الذين لم يسددوها .

.

10

يمتنع على اية دائرة من الدوائر الحكومية والرسمية والهيئات العامة قبول اية معاملة يتقدم بها مهندس او مجاز لم يدفع الرسوم النقابية المنصوص عليها في انظمة النقابة .

.

11

أ . يمارس المهندسون والمجازون المرخصون اعمال الهندسة في المملكة الهاشمية ما داموا مقيمين فيها بصورة عادية . ب. لمجلس النقابة ان يعيد درج اسم مهندس او مجاز في سجل المهندسين او المجازين اذا كان حذف اسمه من السجل نشا عن انقطاعه عن العمل او مغادرته المملكة للسكن خارجها او بناء على رغبة خاصة من قبله .

.

12

يقسم المهندس او المجاز قبل مباشرته العمل امام مجلس النقابة اليمين آلاتية : ( اقسم بالله العظيم ان اؤدي عملي بالامانة والاخلاص وان احافظ على شرف المهنة وان اعمل جاهدا لرفع كيانها وان احترم قوانينها وانظمتها وتقاليدها ) .

.

تشكيلات النقابة – الهيئة العامة

13

تتالف الهيئة العامة للنقابة من المرخص لهم بمزاولة المهنة الهندسية والمسددين لرسومها .

.

14

وظائف الهيئة العامة هي : أ . انتخاب النقيب واعضاء مجلس النقابة . ب. تصديق الموازنة السنوية . ج. اعتماد الميزانية السنوية والحساب الختامي للسنة المنتهية بعد الاطلاع على تقرير فاحص الحسابات وتعيين فاحص الحسابات للسنة المقبلة . د. تعيين الرسوم النقابية بانظمة تخضع لتصديق وزير الاشغال العامة . هـ. الموافقة على الانظمة واللوائح الداخلية التي يضعها مجلس النقابة . و. البحث في جميع الشؤون التي تهم النقابة .

.

15

أ . تنعقد الهيئة العامة لانتخاب اول مجلس للنقابة بدعوة من وزير الاشغال العامة . ب. اما اجتماعها العادي فتعقده خلال النصف الاول من شهر كانون الثاني من كل عام في موعد يحدده المجلس . ج. وتجتمع اجتماعات فوق العادة بناء على قرر مجلس النقابة او بناء على طلب فريق من المهندسين او المجازين لا يقل عددهم عن ربع الاعضاء المسجلين للنظر فيما هو وارد في جدول الاعمال وللنقيب الحق عند الضرورة وفي حالة مستعجلة ان يدعو الهيئة العامة للانعقاد بقرار يصدره مبينا فيه الاسباب التي دعته الى ذلك .

.

16

يراس الاجتماعات المشار اليها بالفقرة ( أ ) من المادة السابقة ممثل عن وزارة الاشغال العامة اما الاجتماعات المشار اليها في الفقرتين ( ب ) و ( ج ) فيراسها رئيس مجلس النقابة .

.

17

تجري الدعوة لاجتماع الهيئة العامة للنقابة من قبل النقيب او نائبه بكتب شخصية وباعلان ينشر في الصحف المحلية وفي بهو النقابة .

.

18

لا يكون اجتماع الهيئة العامة قانونيا الا اذا حضره اكثرية الاعضاء المسجلين واذا لم يكتمل النصاب القانوني فيعقد الاجتماع بعد مضي اسبوعين في ذات المكان والساعة من تاريخ الاجتماع الاول ويكون انعقادها عندئذ قانونيا مهما كان عدد الاعضاء الحاضرين وتصدر القرارات بالاغلبية .

.

19

تتخذ قرارات الهيئة العامة باكثرية الحاضرين واذا تساوت الاصوات فيرجح الجانب الذي فيه الرئيس .

.

مجلس النقابة

20

ان مجلس النقابة هو الهيئة الادارية فيها ويتالف من نقيب ونائب للنقيب وعدد من الاعضاء يمثلون جميع الاختصاصات الهندسية او بعضها بشكل يتناسب مع عدد الاعضاء التابعين لهذه الاختصاصات وفق نظام خاص يتم اعداده من قبل مجلس النقابة وتقره الهيئة العامة ويوافق عليه وزير الاشغال العامة .

.

21

أ . ينتخب مجلس النقابة لمدة سنتين تبتدئ في اول شهر شباط من كل عامين ويشترط في ذلك ان يكون النقيب مهندسا مارس المهنة مدة لا تقل عن (10) سنوات ونائب النقيب مدة لا تقل عن (5) سنوات وان لا يكونا من موظفي الحكومة او الهيئات الرسمية وسائر الاعضاء ممن مارسوا المهنة مدة لا تقل عن (5) سنوات ويستمر المجلس في عمله الى ان يتم انتخاب المجلس الجديد . ب. تقدم الترشيحات لاملاء هذه المناصب قبل موعد الانتخاب باسبوع على الاقل . ج. يدفع المرشح لمركز النقيب مبلغ عشرة دنانير ويدفع المرشح لمركز نائب النقيب ومركز العضو خمسة دنانير ترد في حالة فوز المرشح وتقيد دخلا للنقابة في حالة الفشل . د. تنشر اسماء المرشحين على لوحة الاعلانات في دار النقابة .

.

22

أ . يجري الانتخاب بصورة سرية وبحضور ممثل عن وزارة الاشغال العامة فينتخب اولا النقيب ومن ثم نائب النقيب مع سائر الاعضاء وفق نظام خاص يتم اعداده من قبل مجلس النقابة وتقرره الهيئة العامة ويوافق عليه وزير الاشغال العامة ويتم انتخاب النقيب بالاكثرية المطلقة من المهندسين والمجازين الحاضرين واذا لم يحصل ذلك يعاد الانتخاب في الجلسة ذاتها وتكفي عندئذ الاكثرية النسبية وفي حالة تساوي الاصوات ينتخب الاكبر سنا ومن ثم ينتخب المجلس من بين اعضائه امينا للسر وامينا للصندوق . ب. يبلغ مجلس النقابة نتيجة الانتخاب الى وزير الاشغال العامة خلال خمسة ايام من اجرائه وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية .

.

23

لوزير الاشغال العامة ان يطعن في قانونية الانتخاب لدى محكمة الاستئناف خلال اسبوعين من تاريخ تبليغه قرارات الهيئة العامة .

.

24

اذا اقرت محكمة الاستئناف عدم قانونية الانتخاب – كله او بعضه – تدعى الهيئة العامة للاجتماع خلال ثلاثين يوما من تاريخ اقرار الطعن لاعادة او اكمال تاليفه .

.

25

أ . يجتمع مجلس النقابة مرة على الاقل في الشهر بصورة عادية ويمكن اجتماعه في كل وقت بصورة استثنائية بدعوة من النقيب او نائبه عن غياب النقيب . ب. يتولى النقيب او من يقوم مقامه حال غيابه تنفيذ مقررات مجلس النقابة .

.

26

أ . في حالة شغور وظيفة النقيب لاي سبب من الاسباب يصبح نائب النقيب نقيبا حتى نهاية الدورة القائمة ويدعى من حصل على الاكثرية في انتخاب اعضاء المجالس بحسب التسلسل ليصبح عضوا في المجلس . ب. اذا استقال عضو من مجلس النقابة او شغرت وظيفته لاي سبب اخر يدعى من حصل على الاكثرية من نفس الاختصاص في انتخاب المجلس بحسب التسلسل ليخلفه ، اما اذا كان عدد الاعضاء المستقلين او الذين شغرت وظائفهم في وقت واحد يزيد على ربع اعضاء المجلس فتدعى الهيئة العامة لانتخاب من يخلفهم كل حسب اختصاصه واذا استقال اكثرية المجلس الاصلي المنتخب في دورة واحدة فيعتبر المجلس مستقيلا بكامله وتدعى الهيئة العامة لانتخاب مجلس نقابة جديد. ج. يعتبر مستقيلا من مجلس النقابة كل عضو تغيب عن حضور اجتماعات المجلس خمس جلسات متوالية دون عذر شرعي.

.

27

وظائف مجلس النقابة : أ . النظر في امر تسجيل المهندسين والمجازين في السجلات الخاصة بالنقابة . ب. المحافظة على الاسس التي تقوم عليها نقابة المهن الهندسية وعلى التقاليد التي تتعلق بشرف المهنة ومصلحتها والقيام بالمراقبة التي يستلزمها هذا الامر . ج. ادارة اموال النقابة وتحصيل الرسوم المبينة بانظمة النقابة . د. تنفيذ مقررات الهيئة العامة . هـ.اعداد النظام الداخلي للنقابة وما يرى ادخاله عليه من تعديلات . و. حسم كل نزاع بين اعضاء نقابة المهن الهندسية على حسب مهنتهم وتسوية ما يقوم بينهم وبين اصحاب الاعمال بسببها . ز. اتخاذ العقوبات اللازمة بحق المهندسين والمجازين . ح. النظر بكل ما له صلة بالمهنة .

.

الخلافات وبدل الاتعاب

28

لمجلس النقابة صلاحية النظر في الخلافات التالية : 1. الخلافات التي تقع بين عضوين من اعضاء النقابة لاسباب تتعلق بالمهنة . 2. الخلافات بين صاحب العمل وعضو النقابة على تحديد بدل الاتعاب عندما لا يكون بدل الاتعاب متفقا عليه خطيا .

.

29

ان مراجعة مجلس النقابة في الخلافات المبينة في المادة السابقة لا تمنع الطرفين من الالتجاء الى القضاء اذا لم يبت المجلس في الخلاف خلال تسعين يوما من تاريخ تقديمه .

.

30

تتبع امام مجلس النقابة اصول المحاكمات الصلحية بقدر الامكان .

.

31

تستانف قرارات مجلس النقابة الى محكمة الاستئناف ويجب تقديم الاستناف خلال خمسة عشر يوم تاريخ تبليغ القرار اذا كان غيابيا ومن تاريخ تفهمه اذا كان وجاهيا وتكون قرارات محكمة الاستئناف قطعية .

.

32

تنفذ قرارات مجلس النقابة بعد اكتسابها الدرجة القطعية بواسطة دائرة الاجراء ويستثنى من ذلك القرارات التي يصدرها المجلس المذكور بسلطته التحكيمية وتطبق عليها جميع قواعد التحكيم المنصوص عليها في قانون التحكيم .

.

الاصول التاديبية

33

يحاكم امام مجلس النقابة بصفته مجلسا تاديبيا الذين يخالفون انظمة النقابة او يرتكبون امورا مخلة بشرفهم المسلكي او ماسة بكرامة المهنة او يهملون تادية واجبهم واما المهندسون والمجازون من موظفي الحكومة فلا يحاكمون امام هذا المجلس الا فيما يقع منهم بسبب مزاولة مهنتهم خارج اعمال وظيفتهم ويعتبر موظفوا المؤسسات العامة او اعضاؤها في حكم موظفي الحكومة اذا كانت لهذه المؤسسات نظم تاديبية .

.

34

تقام الدعوى التاديبية بناء على : 1. طلب وزير الاشغال العامة ، او 2. شكوى خطية يتقدم بها احد الاعضاء ، او 3. شكوى خطية يتقدم بها صاحب العمل ، أو 4. طلب من النقيب عندما يتصرف احد المهندسين او المجازين تصرفا لا يتفق وواجبات المهنة .

.

35

يتالف مجلس تحقيق من : 1. مهندس يعينه وزير الاشغال العامة من مهندسي الحكومة الذين ليسوا اعضاء في مجلس النقابة رئيسا . 2. عضوين من الهيئة العامة ينتخبهما مجلس النقابة من غير اعضائه .

.

36

يسار في اجراءات التحقيق وفاقا لاحكام النظام الداخلي مع مراعاة ما يلي : 1. تخضع اجراءات التحقيق للسرية التامة . 2. اذا قرر مجلس النقابة ان هنالك ما يوجب ملاحقة الشكوى فيحيلها الى مجلس التحقيق الذي عليه ان يبلغ المشكو منه التهمة المسندة اليه خطيا وذلك قبل موعد الجلسة بمدة لا تقل عن ثمانية ايام ثم يدعوه للمثول امامه وعلى المشكو منه ان يحضر الجلسة بنفسه وله ان يستعين بمحام يدافع عنه ولا تقبل وكالة الوكيل اذا لم يكن المشكو منه حاضرا في الجلسة .

.

37

بعد اتمام التحقيق يرفع مجلس التحقيق توصياته الى مجلس النقابة متضمنا رايه حول براءة المهندس او المجاز المشكو منه او مسؤوليته المسلكية ولمجلس النقابة – اذا لم ير ضرورة الى استماع افادات بنفسه ان يقبل هذه التوصيات او يرفضها وان يبت في موضوع الشكوى بالشكل الذي يراه عادلا وفي حالة ادانة المشكو منه يوقع مجلس النقابة عليه احدى العقوبات التاديبية التالية : أ . تنبيهه الى واجباته المسلكية اذا كان العمل الذي ادين به لا يمس الاخلاق او شرف المهنة . ب. توجيه اللوم اليه . ج. توقيفه عن العمل مدة لا تزيد عن سنة . د. شطب اسمه من سجل المهندسين او المجازين .

.

38

ان ما ورد في المواد السابقة لا يمنع المشتكي من تقديم شكواه الى السلطات القضائية في حالة ما اذا كان موضوع الشكوى يؤلف جرما يعاقب عليه القانون .

.

39

بالرغم عما ورد في المادة ( 33 ) من هذا القانون يجوز لمجلس النقابة ان يتخذ اجراءات تاديبية بحق المهندس او المجاز الذي يدان بحكم قطعي بجناية او بجنحة اخلاقية ويعتبر قرار المحكمة بادانة المهندس او المجاز كما لو كان توصية بادانته من قبل مجلس التاديب وفاقا للمادة ( 37 ) من هذا القانون وعلى مجلس النقابة بعد النظر في ظروف القضية التي ادين فيها المهندس او المجاز بالطريقة التي رآها مناسبة ان يوقع عليه أي من العقوبتين المشار اليهما في الفقرتين ج ، د من المادة السابقة .

.

40

تكون القرارات الغيابية قابلة للاعتراض لمجلس النقابة خلال خمسة ايام من ثاني يوم التبليغ .

.

41

تكون قرارات مجلس النقابة قابلة للاستئناف الى محكمة الاستئناف من قبل المتضرر منهما وذلك خلال عشرة ايام تبتدئ من ثاني يوم تفهيم القرار اذا كان وجاهيا ومن ثاني يوم تبليغه اذا كان غيابيا ولم يقع اعتراض عليه او من تاريخ تبليغ القرار الذي يفصل في الاعتراض .

.

42

أ . يجوز للنائب العام او من يقوم مقامه استئناف قرارات مجلس النقابة التاديبية في جميع الاحوال حتى ولو لم يصدر قرار بالادانة وذلك خلال شهرين من تاريخ صدورها . ب. تعرض قرارات مجلس النقابة على النائب العام شهريا .

.

43

تكون قرارات مجلس النقابة التاديبية حيث يقتضي ذلك قابلة للتنفيذ بعد اكتسابها الدرجة القطعية وقرارات محكمة الاستئناف قابلة للتنفيذ فور صدروها ويستعان بالنيابة العامة لتنفيذ تلك القرارات .

.

44

على الوزارات المختصة المؤسسات العامة التي لها انظمة تاديبية تبليغ مجلس النقابة عن كل ما توقعه من عقوبات تاديبية على المهندسين او المجازين الذين يشتغلون في مصالحها .

.

45

على مجلس النقابة تبليغ القرارات التاديبية بعد اكتسابها الدرجة القطيعة الى الوزارة والمصالح والمؤسسات العامة والحرة التابع اليها المتهم وذلك خلال اسبوعين من تاريخ اكتسابها الدرجة القطعية واذا كان القرار بالايقاف عن العمل مدة معينة او بشطب الاسم فعلى مجلس النقابة نشره في الجريدة الرسمية دون ذكر الاسباب ما لم يرد في القرار ما يخالف ذلك .

.

46

يجوز لمن صدر قرار نهائي بشطب اسمه من السجل ان يطلب بعد مضي ثلاث سنوات ميلادية من تاريخ ذلك القرار اعادة قيد اسمه في السجل وعلى مجلس النقابة ان ينظر في طلبه فاذا كان بالرفض فله الحق في ان يجدد الطلب مرة اخرى فقط بعد سنتين من تاريخ قرار الرفض .

.

الرواتب والتعويضات

47

لمجلس النقابة اتخاذ الاجراءات لتحصيل اموال النقابة وحفظها وحسن استثمارها .

.

48

للهيئة العامة لنقابة المهن الهندسية بموافقة مجلس الوزراء ان تضع نظاما تعين فيه الشروط التي يجب ان تتوفر في المهندسين او المجازين الذين يستحقون معاش التقاعد او التعويضات المقطوعة وتحديد مقدار هذه الرواتب والتعويضات وقطعها .

.

49

لمجلس النقابة الحق في حرمان العضو من كل او بعض ما يكون قد تقرر له من معاش اذا حكم عليه جنائيا او تأديبيا بعقوبة لامر يمس شرف المهنة .

.

50

في حالة وفاة المهندس او المجاز سواء اكان عاملا ام متقاعدا يجوز لمجلس النقابة ان يصرف لارملته ولاولاده القصر وابويه اذا كانا عاجزين عن الكسب ، معاشا يعادل نصف المعاش المقرر له بشرط التثبت من فقرهما .

.

51

تفقد الارملة حقها في المعاش بزواجها والقصر في بلوغ الذكور سن الرشد وزواج الاناث منهم .

.

52

لمجلس النقابة ان يعيد النظر في كل وقت في المعاشات وفقا لما تقضيه حالة النقابة المالية او حالة الشخص المستفيد من المعاش .

.

الاحكام المالية

53

السنة المالية لموازنة النقابة تبدا في اول كانون الثاني وتنتهي في اليوم الاخير من كانون اول .

.

54

يضع مجلس النقابة قبل نهاية كل سنة موازنة السنة المقبلة مع تصفية الحساب الختامي للسنة المنتهية ويرفعها خلال النصف الاول من شهر كانون الثاني من كل سنة الى الهيئة العامة للتصديق عليها واذا حالت ظروف استثنائية دون ذلك يصار الى تطبيق موازنة السنة السابقة حتى اقرار موازنة السنة الجديدة والموافقة على التصفية الحسابية ، يمكن تصحيح الموازنة عند اللزوم اثناء السنة المالية على الطريقة المتبعة في وضعها .

.

55

تتالف واردات النقابة من : أ . رسوم التسجيل . ب. الرسم السنوي . ح. الاعانات والهبات . د. ما تخصصه الحكومة سنويا كاعانة للنقابة . هـ . الرسوم التي تستوفى عن المعاملات والمخططات وعقود المقاولات ذات العلاقة الهندسية والتي يحددها النظام الداخلي. و. رسم تسجيل طلبات تقدير الاتعاب .

.

56

تتالف نفقات الموازنة من : أ . نفقات الادارة العامة . ب. الإعانة التي تمنح للمهندسين والمجازين وعائلاتهم والتعويضات المؤقتة والدائمة التي تعطى او تخصص لهم . ج. نفقات الادارة الخاصة .

.

57

أ . لا يصرف أي مبلغ من صندوق النقابة الا بقرار من مجلس النقابة . ب. اوراق الصرف والاوراق المالية الاخرى توقع من قبل النقيب وامين الصندوق معا او من قبل من يقوم مقامهما .

.

العقوبات

58

كل من انتحل لقب مهندس او مجاز وهو لا يستحقه بحكم هذا القانون يعاقب بغرامة لا تتجاوز الخمسين دينارا على ان تضاعف العقوبة في حالة التكرار .

.

59

أ . كل من زاول مهنة الهندسة دون حصوله على ترخيص يعاقب بغرامة تتراوح من عشرة دنانير حتى خمسين دينارا وتضاعف العقوبة في حالة التكرار وتدفع لصندوق النقابة . ب. كل من خالف نص الفقرة (ج) من المادة (7) من القانون يعرض نفسه لغرامة قدرها خمسمائة دينار تدفع لصندوق النقابة او سحب رخصة المهن او بكلتا العقوبتين .

.

60

أ . كل من زاول مهنة الهندسة دون ان يدفع رسم التسجيل والاشتراك السنوي يدفع رسما اضافيا قدره نصف الرسم المطلوب منه ولا يسمح له بمزاولة تلك المهنة ما لم يدفع الرسم المقرر الاضافي . ب. يحق لمجلس النقابة تاجيل استيفاء رسم الاشتراك من احد الاعضاء في ظروف خاصة لاعتبارات مادية .

.

61

كل من تعاطى مهنة الهندسة بعد ان صدر قرار قطعي بايقافه عن تعاطيها او بشطب اسمه من سجل النقابة يعاقب بالحبس من اسبوع واحد الى ثلاثة اشهر او بغرامة من عشرة دنانير الى تسعين دينارا او بالعقوبتين معا وفي حالة التكرار تضاعف العقوبة .

.

62

أ . النظر في المخالفات الواردة في المواد (58 و 59 و 61) من اختصاص قضاة الصلح . ب. النظر في المخالفات الواردة في المادة (60) من اختصاص مجلس النقابة .

.

احكام عامة

63

تكون جميع الرسوم التي تستوفى من المهندسين او المجازين بموجب هذا القانون او بموجب أي نظام صادر بالاستناد اليه عائدة الى صندوق النقابة وتابعة لموازنتها ويتولى امر استيفائها مجلس النقابة وفقا لاحكام النظام الداخلي .

.

64

للهيئة العامة لنقابة اصحاب المهن الهندسية من وقت لاخر ان تضع بموافقة مجلس الوزراء انظمة لتنظيم الامور التالية : أ . تنظيم الامور الداخلية لمجلس النقابة والطرق التي يجب السير عليها . ب. تحديد الرسوم المبينة في الفقرات ( أ ، ب ، هـ ، و ، من المادة 55 ) وكيفية استيفائها . ج. تحديد الرسوم الواجب تقاضيها عن القضايا التي ترفع الى مجلس النقابة بموجب هذا القانون وكيفية استيفائها . د. تعيين الحد الادنى للاجور التي يستحقها كل عضو عن الاعمال التي يقوم بها لارباب العمل . هـ اية انظمة اخرى من اجل تنظيم شؤون مهنة الهندسة .

.

65

للهيئة العامة لنقابة اصحاب المهن الهندسية بموافقة مجلس الوزراء ان تصدر طوابع لاستيفاء الرسوم المشار اليها في الفقرة ( هـ ) من المادة ( 55 ) من هذا القانون .

.

66

لا تسري احكام القوانين الخاصة للاجتماعات العامة على اجتماعات النقابة التي تعقد للبحث في شؤون المهنة .

.

67

اذا توقفت اعمال النقابة لاي سبب ما فعلى وزير الاشغال العامة ان يعين لجنة قوامها وكيل وزارة الاشغال العامة ومهندسين ينتخبهما الوزير تقوم هذه اللجنة بوظائف مجلس النقابة الى ان يستعيد المجلس سلطته بالعمل او الى ينتخب مجلس اخر خلافه .

.

68

يلغى قانون مزاولة مهنة الهندسة رقم ( 59 ) لسنة 1953 او أي تشريع اردني او فلسطيني اخر الى المدى الذي تتعارض فيه احكامه واحكام هذا القانون .

.

المكلفون بالتنفيذ

69

رئيس الوزراء وزيرا العدلية والاشغال العامة مكلفون بتنفيذ احكام هذا القانون . 1958/2/10

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: